الأطعمة التي تزيد من خطر التهاب المفاصل وكيفية تجنبها

التهاب المفاصل


التهاب المفاصل هي حالة شائعة تؤثر على ملايين الناس في جميع أنحاء العالم، حيث يوجد العديد من أنواع التهاب المفاصل، ويمكن أن يكون بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، حيث أثبتت بعض الدراسات حديثة أن بعض الأطعمة ذات صلة بتطور وتفاقم أنواع معينة من التهاب المفاصل.

لذلك في هذا المقال سوف تتعرفين على تلك الأطعمة وكيف يمكنك تجنبها من أجل الحفاظ صحة مفاصلك الأفضل.



ما هو التهاب المفاصل؟


التهاب المفاصل هي حالة مؤلمة تؤثر على المفاصل. أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعاً هو التهاب المفاصل التنكسي، والذي يسببه تآكل غضروف الذي يحمي المفاصل. ومن أنواع التهاب المفاصل الأخرى التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي والتهاب المفاصل الزائف.

حيث أن هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساهم في التهاب المفاصل. وتشمل هذه الأطعمة الغذائية المعروفة بإثارتها للالتهاب مثل:

  1. السكر.
  2. اللحوم المصنعة.
  3. الكربوهيدرات المكررة.
  4. كما يمكن أن تثير زيوت أوميغا 6 الالتهاب أيضاً.
  5. بعض الخضروات مثل الطماطم والباذنجان.
  6. منتجات الألبان والحبوب التي تحتوي على الغلوتين.

في حين لا يوجد علاج لالتهاب المفاصل، فإن إجراء تعديلات غذائية يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والالتهاب. وقد تساعد إزالة الأغذية المعروف بأنها تحفز الالتهاب عن النظام الغذائي في تحسين الأعراض.{alertInfo}


الأطعمة يمكن أن تسبب التهاب المفاصل؟


هناك العديد من العوامل المختلفة التي يمكن أن تساهم في تدهور الغضروف، ولكن أحد أهمها هو النظام الغذائي. حيق تربط بعض الأطعمة بزيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل، في حين يمكن أن تساعد أطعمة أخرى في حماية المفاصل وتخفيض الالتهاب.

أسوأ الأطعمة التي تساهم في تلف المفاصل ذات الصلة بالتهاب المفاصل هي:

  1. الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة.
  2.  السكر.

حيث تسبب هذه الأطعمة ارتفاعاً حاداً في مستويات السكر في الدم، ما يؤدي إلى الالتهاب في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك المفاصل. بالإضافة إلى أن هذه الأطعمة غالباً ما تحتوي على دهون غير صحية ومواد كيميائية يمكن أن تتسبب بتلف إضافي للغضروف. 

من ناحية أخرى، هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وحماية المفاصل. وتشمل: 

  1. أحماض أوميغا 3 (الموجودة في أسماك مثل السالمون والتونة).
  2. الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة (مثل التوت والخضراوات ورقية).
  3. الكالسيوم المعزز للعظام (الموجود في منتجات الألبان).

تعد إضافة هذه الأطعمة المضادة للالتهاب إلى نظامك الغذائي من أفضل الطرق لحماية مفاصلك من التلف المزيد.


كيفية نحدد الأطعمة المسببة للتفاقم ألتهاب المفاصل


بالنسبة لالتهاب المفاصل، لا توجد إجابة مناسبة للكل عن الأطعمة المسببة للتفاقم. ومع ذلك، هناك بعض المسببات الشائعة التي تميل إلى تفاقم الحالة، وهي:

  • إذا اشتبهت في أن بعض الأطعمة قد تكون سببًا في تفاقم أعراض التهاب مفاصلك، فراقبي حالتك بعد تناولها.
  • إذا لاحظت وجود نمط من تفاقم الأعراض بعد تناول أطعمة معينة، فقد يكون من الأفضل حذف هذه الأطعمة من نظامك الغذائي.

ومن أكثر الأطعمة شيوعاً التي قد تسبب تفاقم التهاب المفاصل:

  • الخضروات (مثل الطماطم والبطاطا والباذنجان): حيث تحتوي هذه الخضروات على مركب يسمى سولانين الذي يمكنه تفاقم الالتهاب في الجسم.
  • منتجات الألبان: تثير منتجات الألبان الالتهاب بسبب وجود حمض العرشيدونيك.
  • السكر: يمكن للسكر أن يتسبب بالالتهاب من خلال تعزيز نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء
  • الغلوتين: وهو البروتين الموجود في القمح وبعض الحبوب، يمكن أن يهيج الجهاز الهضمي ويسبب الالتهاب.
  • الكحول: يساهم في الالتهاب من خلال تلف طبقة الأمعاء الداخلية. 
  • لحوم البقر الحمراء.

إذا اشتبهت في أن أياً من هذه الأطعمة قد يكون سببًا في تفاقم أعراض التهاب مفاصلك، تحدثي مع الطبيب أو خبيرة تغذية مسجلة بخصوص استبعادها من نظامك الغذائي. {alertWarning}


بدائل صحية للأطعمة المسببة للتفاقم ألتهاب المفاصل


فيما يتعلق بالأطعمة المسببة للتفاقم، هناك بعض المسببات الرئيسية التي تكون مسؤولة عادة عن نوبات تفاقم التهاب المفاصل. ولكن هناك العديد من البدائل الصحية لهذه الأطعمة المسببة للتفاقم، والتي يمكنها المساعدة في الحفاظ على أعراض التهاب مفاصلك تحت السيطرة.

وها هي بعض الوصفات لبدائل صحية للأطعمة المسببة للالتهاب:

  • الخضروات: الفلفل الأخضر المحمص بزيت الزيتون والثوم. بدلا من طهي البطاطا أو الباذنجان، حاولي طهي الفلفل الأخضر وهو طعام لذيذ وصحي عوضا عنهما.
  • منتجات الألبان: حليب الحبوب بدلا عن حليب الأبقار. للحصول على بديل خالٍ من منتجات الألبان، جربي حليب الحبوب مثل حليب اللوز أو الفول السوداني.
  • السكر وبقية الكربوهيدرات البسيطة: الفواكه والخضراوات الطازجة بدلا من الوجبات الخفيفة المصنعة. التفاح مع اللوز أو عصيان مع الطحينة أمثلة رائعة.


نصائح لإدارة ألم التهاب المفاصل

هناك العديد من الطرق المختلفة لإدارة ألم التهاب المفاصل، وما ينفع شخص قد لا ينفع غيره. ومع ذلك، هناك بعض النصائح العامة التي يمكن أن تساعد معظم الأشخاص في الحصول على تخفيف للألم، وهي:

  • الحركة المستمرة: حيث تساعد التمارين على تقوية العضلات حول المفاصل، مما يمكن تخفيف بعض الضغط عنها. كما تساعد على تحسين المرونة ومدى الحركة، واللذان قد تقلل منهما مشكلة التهاب المفاصل. حتى لو لم تشعر بالرغبة في التمرين، فإن القيام ببعض الحركة لبضع دقائق يومياً يمكن أن يفعل فرقاً كبيراً. 
  • تناول نظام غذائي صحي: حيث تساعد الأطعمة غنية بمضادات الأكسدة مثل سمك السلمون والتوت والخضروات ورقية على تقليل الألم والتورم في المفاصل. كما يجب تجنب الأطعمة التي تثير الالتهاب مثل الأطعمة المصنعة والسكر والدهون المشبعة.
  • إدارة مستويات الإجهاد: حيث أن الإجهاد قد يزيد من ألم التهاب المفاصل. وتتضمن الطرق الرائعة لتسكين الإجهاد اليوغا والتأمل وتمارين التنفس العميق.

أحدث أقدم

اعلان