ما هي آثار النوم لمدة 6 ساعات فقط في الليل على صحتك؟

تأثير النوم لمدة قصيرة


النوم هو أمر مهم بالنسبة لصحتنا ورفاهيتنا. ومع ذلك، الكثيرون منا ينامون مدة قصيرة في الليل، وبالتحديد أقل من ست ساعات. وقد أظهرت بعض الدراسات أن انخفاض ساعات النوم أصبح امراً شائعاً في مجتمعاتنا العربية. 

في هذا المقال سوف نتعمق إلى فهم تأثير النوم لمدة قصيرة على جسم الإنسان، وسوف نناقش الآثار على الدماغ والهرمونات والوزن بالإضافة إلى الصحة العقلية. حيث الهدف من هذا المقال هو توعية القراء بأهمية الحصول على قسط كافٍ من الراحة ليلاً للمحافظة على الصحة البدنية والعقلية.


ما خطورة النوم لمدة ست ساعات ليلاً؟

خطورة النوم لفترة قصيرة


كما يعلم معظم الناس أن الحصول على الكثير من النوم ليس جيداً، ولكن الكثيرين لا يدركون أن النوم القليل أيضاً يمكن أن يكون ضاراً لصحتهم كما النوم الزائد. حيث إن النوم لأقل من ست ساعات في الليلة قد يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السمنة، وأمراض القلب، والسكري. كما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض المناعة وزيادة مستويات الضغوط وصعوبة التركيز.

إذا وجدتِ نفسكِ تنامين عادةً أقل من ست ساعات في الليل، فمن المهم إجراء تغييرات على أسلوب حياتك لاستعادة صحتك. {alertWarning}

آثارها على الدماغ

أثرها على الدماغ


يمكن لنقص النوم أن يسبب العديد من الآثار المختلفة على الدماغ:

  • واحدة من أكثر الآثار شيوعاً تسمى "الدقائق النوم". وهذا الحداثة تخدث عندما يبدأ الشخص في النوم لفترة قصيرة، في أغلب الأحيان بضع ثوان، في حين أنه مازال مستيقظاً. ويمكن أن يحدث هذا عندما يقود شخص السيارة أو يعمل على مهمة تتطلب أن يكون منتبهاً.
  • يسبب مشاكل في التركيز والانتباه. فالشخص المعاني من نقص النوم قد يجد صعوبة في التركيز على المهام أو تذكر المعلومات. كما أن لديه صعوبة أكبر في اتخاذ القرارات وحل المشاكل. 
  • يمكن لنقص النوم أن يؤدي إلى تغييرات في المزاج والسلوك. فالأشخاص الذين يعانون من نقص النوم قد يصبحون عصبيين أو قلقين أو مكتئبين. وفي الحالات نادرة، يمكن لنقص النوم أن يسبب الهلاوس والأوهام.

آثارها على الهرمونات

آثارها على الهرمونات


معظم الناس على علم بأن نقص النوم يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالتعب والغضب. ومع ذلك، ما لا يدركه الكثير من الناس هو أن نقص النوم يمكن أن يسبب أيضًا آثاراً خطيرة على الهرمونات مثل:

  1. يمكن لنقص النوم أن يسبب زيادة في هرمون الإجهاد "الكورتيزول". مما قد يؤدي إلى مشاكل عديدة مثل اكتساب الوزن وارتفاع ضغط الدم والقلق.
  2. يمكن لنقص النوم أن يعوق إنتاج هرمونات أخرى مثل "اللبتين" و"الغريلين". حيث أن اللبتين هو هرمون يساعد على تنظيم الشهية، في حين أن الغريلين هو هرمون يتحكم بالجوع. 
  3. يمكن لنقص النوم أن يؤثر على صحتك العقلية أيضاً. حيث أثبتت الدراسات حديثة أن نقص النوم يمكن أن يسهم في الاكتئاب والقلق.
  4. يمكن قلت النوم أن تعطل قدرتك على التركيز واتخاذ القرارات.
إذا لم تحصلين على النوم الكافي، تأكدي من مناقشة طبيبك حول طرق الحصول على نظام نوم صحيح لحالتك. {alertError}

آثارها على الوزن

آثارها على الوزن


أن الحصول على ليلة نوم جيدة أمرٌ أساسيٌ للحفاظ على وزن صحي. ولكن ما قد لا تعلمينه هو أن النوم لساعات قليلة في الليل يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

كيف يمكن لنقص ساعات النوم ان تسبب في زيادة الوزن:

  • عندما لا تحصلين على قدر كافٍ من النوم، فإن جسمك ينتج المزيد من هرمون "الغريلين". حيث يقوم الغريلين بإرسال إشارات لجسمك لإطلاق هرمون "الكورتيزول"، الذي يخبر جسمك بتخزين الدهون. لذا، فإنك ستكونين أكثر عرضة للرغبة في الطعام الغير الصحي عندما تعانين من نقص في النوم، وسيكون جسمك أكثر كفائة في تخزين أي سعرات حرارية زائدة على شكل دهون.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن لنقص النوم أن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، ما يجعل من الأصعب بالنسبة لجسمك معالجة السكر والذي بدوره يسهم أيضاً في زيادة الوزن.

إذا كنتِ تريدين الحفاظ على وزن صحي، تأكدي من الحصول على قسط كافٍ من الراحة. {alertInfo}

أثرها على الصحة العقلية

أثرها على الصحة العقلية


كما تعلمنا فأن نقص النوم في الليل قد يوثر على الدماغ وعلى الهرمونات وعلى الوزن أيضاً. ولكن هل تعلمي أنه قلت النوم يمكن أن تؤثر على صحتك العقلية. وكيف يمكن ذلك، إليكي كيف يتم الأمر:

  • إن النوم لفترات كافية يسمح لأجسامنا بإصلاح نفسها والتجديد.
  • يعطي أدمغتنا فرصة للراحة والتعافي من أحداث اليوم. بدون نوم كاف، قد نشعر بعدم الارتياح والقلق والاكتئاب. كما قد نكون أكثر عرضة للحوادث.


لماذا النوم لساعات كافية مهم؟

هناك عدة مخاطر مرتبطة بالنوم لساعات قليلة في الليل. إحداها الأكثر أهمية أنه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. حيث تم ربط نقص النوم بالعديد من الحالات الصحية منها:

  1. السمنة.
  2. أمراض القلب.
  3. السكري.
  4. السكتة الدماغية.
  5. التأثير سلباً على الصحة العقلية مما يؤدي إلى القلق والاكتئاب.

غالباً ما يتم تقليل من خطورة نقص النوم. ولكن الكثير لا يعلم انها قضية خطيرة يمكن أن تؤثر تأثيراً عميقاً على صحتك.

إذا كان هنالك اي مشكلة لعدم حصولك على النوم الكافي، تأكدي من مناقشة طبيبك بشأن ذلك. {alertError}

أحدث أقدم

اعلان