طرق للتخلص من قشرة الوجه: علاج التهاب الجلد الدهني

قشرة الوجه


هل تعانين من قشرة الوجه؟ لا تقلقي فأنتي لست وحدك، فهنالك العديد من الناس الذين يعانون من هذه الحالة، والتي يمكن أن تنجم عن مجموعة من العوامل.

لذا في هذا المقال، سنناقش أسباب قشرة الوجه وكيفية التخلص منها باستخدام العلاجات الفعالة التي ستتركك مع بشرة نقية.


ما هي قشرة الوجه؟

قشرة الوجه
قشرة الوجه


"قشرة الوجه أو ما يعرف بالتهاب الجلد الدهني هو حالة جلدية تسبب جفاف الجلد وتقشره على الوجه. وقد تكون محرجة أو مزعجة، لكن هناك علاجات متاحة للتخلص من هذه الحالة".

السبب الدقيق لقشرة الوجه غير معروف، لكن يعتقد أنه مرتبط بانتشار فطريات الخميرة التي تعيش على البشرة. كما أن قشرة الوجه على البشرة الدهنية أكثر شيوعاً لدى الأشخاص من ذوي البشرة الاخرى. وقد تظهر قشرة الوجه في حالات أخرى مثل الصدفية أو التهاب الجلد التأتبي.

ملاحظة: يمكن للتوتر والطقس البارد وتقلبات مستويات الهرمونات إلى تفاقم هذه الحالة. {alertError}

يتضمن علاج قشرة الوجه عادة استخدام شامبوهات أو كريمات طبية للسيطرة على انتشار الفطريات وتخفيف الالتهاب. لذا كوني صبورة ومتماسكة في العلاج، وستشاهدين التحسن خلال أسابيع قليلة.


أسباب قشرة الوجه

أسباب قشرة الوجه


هناك العديد من الأسباب المحتملة لقشرة الوجه وأغلب الأسباب غير معدية وعادة ما تكون حالات غير خطيرة، إلا أنها يمكن أن تكون محرجة وصعبة العلاج. والأسباب هي:

  1. التهاب الجلد الدهني: هي حالة جلدية شائعة يمكن أن تسبب قشرة الرأس. ويعتقد أنها تنجم عن انتشار فطريات الخميرة على الجلد. كما يمكن أن يسبب التهاب الجلد الدهني أعراضاً أخرى مثل الاحمرار والحكة والتقشر.
  2. الصدفية: الصدفية من الحالات المزمنة التي تسبب للجلد إنتاج خلايا جديدة بمعدل سريع. ما قد يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد الميتة على سطح الرأس، والتي قد تتقشر بعد ذلك. وغالباً ما تؤثر الصدفية على أجزاء أخرى من الجسم أيضاً مثل المرافق والركبتين. 
  3. التهاب الجلد: مصطلح عام لحالات مختلفة تتسبب في التهاب في الجلد. أحد أنواع التهاب الجلد المعروف باسم التهاب الجلد الدهني يمكن أن يسبب قشرة الرأس. وغالباً ما يتميز التهاب الجلد بالحكة والاحمرار والجفاف.
  4. الحساسية: قد تسبب بعض المواد الحساسية مثل (منتجات الشعر أو المستحضرات التجميلية)، مما قد يؤدي إلى قشرة الرأس.


نصائح للوقاية وعلاج قشرة الوجه


قشرة الوجه مشكلة شائعة قد تكون محرجة ومزعجة. وبينما لا يوجد علاج لقشرة الوجه، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها للوقاية منها ولعلاجها عند حدوثها. 

إليكِ هي بعض النصائح للوقاية وعلاج قشرة الوجه:

  1. تجنب استخدام الصابون أو المنظفات القاسية لأنها قد تزيل الزيوت الطبيعية من جلدك وتزيد من قشرته.
  2. قومي بالتقشير الخفيف للجلد مرة أو مرتين أسبوعياً لإزالة خلايا الجلد الميتة التي قد تساهم في حدوث القشرة.
  3. وضع كريم ترطيب خفيف على الوجه بعد التنظيف لمساعدة جلدك على الاحتفاظ برطوبته.
  4. حاولي أستخدام شامبو أو كريم طبي خاص بعلاج قشرة الوجه. غالباً ما تحتوي هذه المنتجات على مكونات مثل الرصاصية أو كبريتيد السيلينيوم، والتي يمكن أن تساعد على السيطرة على نمو الفطريات المسببة للقشرة.


علاجات منزلية لعلاج قشرة الوجه 

علاجات منزلية لقشرة الوجه


إذا كنت تعاني من قشرة الوجه، فلست وحدك. هذه الحالة الجلدية الشائعة يمكن أن تكون من الصعب التعامل معها، لكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها في المنزل لمساعدة تطهير جلدك:

  • خلط كميات متساوية من خل التفاح والماء، ثم وضعه على الجلد باستخدام قطعة من القطن.
  • أستخدام شامبو/كريم مرطب للشعر.
  • أستخدام مسحوق خفيف للتقشير.

إذا وجدتي أن هذه العلاجات المنزلية لا تساعدك، فيمكنك دائماً الاستشارة بأحد أطباء الجلد لمناقشة خيارات العلاج الأخرى. لكن أتمنى أن تعطيكِ هذا الخيارات انطلاق جيدة للتخلص من قشرة الوجه. {alertWarning}


العلاجات التي بدون وصفة طبية لقشرة الوجه

إذا كنت تبحث عن علاج بدون وصفة طبية لقشرة الوجه، فهناك عدة خيارات متاحة:

  1. أستخدام شامبو مضاد لقشرة الرأس. تأكدي من قراءة التعليمات بعناية للعثور على واحد مصمم خصيصاً لاستخدامه على الوجه.
  2. محاولة استخدام كريم أو مرهم طبي. يتوفر هذا الخيار بدون وصفة طبية ويمكن العثور عليه في معظم صيدليات الأدوية. ولكن تأكدي من قراءة التعليمات بعناية للتأكد من أنه آمن لاستخدامه على وجهك.
  3. إذا كنت تبحثين عن علاج أكثر طبيعياً، يمكنك محاولة وضع زيت جوز الهند على فروة رأسك. حيث لزيت جوز الهند خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا التي يمكن أن تساعد على قتل الفطريات المسببة للقشرة.

أياً كان العلاج الذي تختارينه، تأكدي من اتباع التعليمات بعناية وتطبيقه بانتظام حتى تختفي القشرة. {alertInfo}


العلاجات المهنية لقشرة الوجه

يمكن أن تكون قشرة الوجه مشكلة مزعجة ومحرجة. ولكن هناك عدد من العلاجات المهنية التي يمكن أن تساعد في التخلص من قشرة الوجه:

  • أستخدام شامبو أو كريم طبي. عادة ما تحتوي هذه المنتجات على الكيتوكونازول أو كبريتيد السيلينيوم، واللذان يمكن أن يساعداً في السيطرة على القشرة. تأكدي من اتباع التعليمات على المنتج بعناية.
  • الحصول على وصفة طبيبك لدواء مضاد فطري خارجي. يمكنك وضع هذا النوع من الأدوية مباشرة على المناطق المصابة من الجلد. وفي بعض الحالات، قد يتم وصف أدوية مضادة للفطريات عن طريق الفم أيضاً. 
  • إذا كانت القشرة شديدة أو لا تستجيب للعلاجات الأخرى، فقد يوصي طبيبك بالعلاج بالضوء. ويتضمن ذلك التعرض لأشعة فوق البنفسجية، والتي يمكن أن تساعد في قتل الفطريات المسببة للقشرة.

العلاجات المهنية لقشرة الوجه يمكن أن تكون فعالة في التخلص من هذه المشكلة المزعجة. تأكدي من مناقشة طبيبك لمعرفة أي خيار علاجي هو الأنسب لحالتك. {alertInfo}


الخلاصة

قشرة الوجه حالة مزعجة ومحرجة، لكن بحمد الله هناك العديد من العلاجات المتاحة للتخلص منها. من تغيير نظامك الغذائي إلى أستخدام منتجات رعاية البشرة المتخصصة، قدمنا عدة طرق للتخلص من قشرة الوجه بسرعة وفعالية. إذا كانت لديك أية أسئلة أو مخاوف بشأن بشرتك، فلا تترددي في التواصل مع أحد أطباء الأمراض الجلدية الذين يمكنهم مساعدتك في إيجاد الحل الأنسب المتخصص لحالتك بالذات.

أحدث أقدم

اعلان