أسباب صفرة البشرة وكيفية التعامل معها

أصفرار البشرة


أصفرار البشرة قد تنتج من العديد من الأسباب مثل تناول أغذية غنية بالكربوهيدرات مثل الأرز والمعكرونة. كما قد تؤثر بعض الأدوية مثل مضادات الالتهاب على لون البشرة. ومن الأسباب الأخرى التهاب الكبد أو مرض الكبد، حيث يمتص الكبد السموم والفضلات بطريقة غير صحيحة مسببة صفرة البشرة. لذا في هذا النقال سوف نتحدث عن أسباب اصفرار البشرة وكيفية علاجها.


المقدمة عن أصفرار البشرة


عندما تبدأ البشرة بالتدرج إلى اللون الأصفر، فهذا يدل على عدة من الأعراض .وأكثر سبب شيوعاً هو اليرقان، حيث عندما يكثر البيليروبين في الدم، فإنه يمكن أن يتراكم في الأنسجة مسبب أصفرار البشرة. وغالبا ما يلاحظ اليرقان في الأطفال الجدد، لكنه أيضاً قد يحدث عند البالغين.

إذا كان لديكِ اليرقان، فربما تعاني أيضاً من أعراض أخرى مثل:

  • التعب.
  • البول الداكن.
  • البراز الباهت.

علاج اليرقان عادة ما يتطلب إزالة السبب الكامن ورائه. وفي معظم الحالات، يمكن القيام بذلك باستخدام الأدوية أو الجراحة. لذا من المهم زيارة الطبيبة لتحديد السبب وعلاجه. {alertInfo}


أهم أسباب أصفرار البشرة

أسباب أصفرار البشرة


هناك العديد من الأسباب المحتملة لأصفرار البشرة، منها مشكلات:

  • الكبد: قد تسبب مشاكل الكبد صفرة البشرة بسبب تراكم البيليروبين في الدم.
  • اليرقان: هو حالة ناتجة عن وجود فائض من البيليروبين في الدم مما يؤدي إلى أصفرار البشرة والقزحية.
  • فرط كاروتين الدم: هي حالة غير ضارة تحدث بسبب وجود فائض من الكاروتين في الدم مما يعطي البشرة لوناً أصفر أو برتقالياً.
  • بعض الأدوية: يمكن أن تسبب بعض الأدوية مثل التتراسيكلين والسلفوناميد أصفرار البشرة 

أذا كنتِ قلقة بشأن صفرة بشرتك، فعليك التحدث مع الطبيبة لتحديد السبب والحصول على العلاج المناسب. {alertError}


كيفية العلاج والوقاية من أصفرار البشرة

العلاج من أصفرار البشرة


هناك بعض الأسباب التي من الممكن أن تسبب أصفرار البشرة. وبعض هذه الأسباب أكثر خطورة من غيرها، لكن كلها يمكن علاجها. وهي:

  1. اليرقان: قد يكون أحد أعراض أمراض الكبد، لكنه يمكن أيضاً أن ينتج عن حالات أخرى مثل بعض اضطرابات الدم أو العدوى. ويعتمد لعلاج هذه الحالة على السبب الكامن ورائها.
  2. التهاب الكبد: يمكن أن يسببه الفيروسات أو البكتيريا أو مواد سامة أخرى، وكلاهما يمكن أن يسببان اليرقان وأعراضاً أخرى مثل التعب والغثيان وآلام البطن. وعادة ما يشمل علاج التهاب الكبد تناول أدوية مضادة للفيروسات أو زرع كبد.
  3. تليف الكبد: وهو حالة مزمنة تتلف فيها الكبد وتتشابك أنسجته، عادة بسبب الكحول أو التهاب الكبد ج. ويؤدي إلى اليرقان وارتفاع ضغط الدم البابي وتراكم السوائل في البطن. وقد يشمل العلاج تغيير نمط الحياة والأدوية للسيطرة على الأعراض و/أو جراحة استئصال جزء من الكبد.


النظام الغذائي لأصفرار البشرة

النظام الغذائي لأصفرار البشرة


بالنسبة لأصفرار البشرة، فالنظام الغذائي أمر مهم يجب النظر فيه. وهناك بعض العناصر الغذائية المحددة التي من الممكن أن تساعد في تحسين مظهر أصفرار البشرة:

فيتامين سي: من العناصر الغذائية الهامة لصحة البشرة. فهو يساعد على حماية البشرة من الضرر ويمكن أن يساعد أيضا على الحد من مظهر صفرة البشرة. وتتضمن الأطعمة الغنية بفيتامين سي: الفواكه الحمضية والطماطم وفلفل الجيلي والكرنب.

فيتامين إي: أيضا عنصر غذائي مهم لصحة البشرة. فهو يساعد على ترطيب تلبشرة ويمكنه أيضاً مساعد على الحد من مظهر صفرة البشرة. وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين إي: البذور والبقوليات والخضروات ورقية.

أحماض أوميغا 3: تساعد أحماض أوميغا 3 على ترطيب البشرة والحد من مظهر صفرتها. وتتضمن الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3: الأسماك وبذور الكتان وبذور الشيا.


العلاجات الطبيعية لصفرة البشرة 

إذا لاحظت أن لون بشرتك أصفر قليلاً، هناك بعض الأسباب والعلاجات المحتملة التي يمكنك النظر فيها. دعينا نطلع على بعض أكثر الأسباب شيوعاً لصفرة البشرة:

  • اليرقان: وهو حالة يتخذ فيها لون البشرة والقزحية البيضاء منظراً أصفر بسبب فائض البيليروبين في الدم، مما قد يكون نتيجة أمراض الكبد أو اضطرابات دموية أو الانحباس المائي. لذا يجب مراجعة طبيب.
  • فرط كاروتين الدم: ويحدث بسبب فائض كاروتينات الدم مما يعطي البشرة لون أصفر برتقالي، وعادة ليس ضاراً ويمكن علاجه عن طريق تقليل تناول أطعمة غنية بالكاروتين.
  • الانحباس المائي: قد يسبب الانحباس المائي صفرة البشرة، ولذا يجب شرب الماء بكثرة وتجنّب الكافيين والكحول.
  • مستحضرات التجميل: استخدام مستحضرات التجميل مثل زيت الزيتون وزيت اللوز لترطيب البشرة وتفتيح لونها.


متى يجب رؤية الطبيب

يمكنك استشارة الطبيب عند الاشتباهك بأمراض الكبد. فقد يكون ذلك إشارة الى بعض الامراض الخطيرة التي يجب مراجعة الطبيب مثل سرطان الكبد، اليرقان، داء الكبد التخثري.

عادة لا يسبب اليرقان القلق، إلا إذا كان مصحوباً ببول معتم أو براز باهت أو ألم بالبطن، حيث يمكن لذلك أن تكون إشارة إلى مرض كبدي خطير. {alertError}

الخلاصة

بصفة عامة، فإن أصفرار البشرة يمكن أن تنتج عن عوامل متعددة، لذا فإن تحديد السبب أمر أساسي لوضع الخطة العلاجية المناسبة. فبينما قد تستدعي بعض الأسباب مثل اليرقان وأمراض الكبد العناية الطبية، فإن أسباباً أخرى مثل التعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن معالجتها بعلاجات منزلية أو أدوية تتاح في الصيدليات بدون وصفة طبية.

أحدث أقدم

اعلان