بناء الثقة بالنفس وتحسين صورتك عن نفسك

ثقة بالنفس


طريقة رؤيتنا لأنفسنا، أياً كانت داخلياً أوخارجياً، تؤثر على كل جوانب حياتنا. كيث عندما تكون لدينا الثقة بالنفس المنخفضة، تصبح الحياة كفاحاً.

لذا في هذا المقال سيستكشف آثار الثقة بالنفس المنخفضة وما يمكنك القيام به لتحسين منظورك بنفسك.


ما هي الثقة بالنفس؟ 


"الثقة بالنفس هي كيفية شعورك بنفسك. هي رأيك بنفسك ومدى تقديرك لنفسك. حيث عندما تكون لديك ثقة بالنفس صحية، تشعرين بالرضا عن نفسك وترين نفسك كمستحقة للحب، والاحترام، والنجاح. كما سوف تستطيعين التعامل مع المصاعب والمكاسب في الحياة".

حيث عندما تكون الثقة بالنفس منخفضة، ترين نفسك غير مستحقة وغير محبوبة. كما تعتقدين أيضاً أنك لا تستطيعين التعامل مع تحديات الحياة. وقد تؤدي الثقة بالنفس المنخفضة إلى العديد من المشكلات في حياتك، مثل: الاكتئاب والقلق وصعوبات في العلاقات وإدمان المخدرات

لكن، هناك أشياء يمكنك القيام بها لتحسين ثقتك بنفسك. مع الجهد ومرور الوقت، يمكنك تعلم رؤية نفسك بنظرة أكثر إيجابية والبدء في حياة أكثر سعادة وصحة. {alertSuccess}


كيف تؤثر الثقة بالنفس المنخفضة على حياتك؟


عندما تكون لديك ثقة بالنفس منخفضة، فإنها تؤثر على كل مجالات حياتك. وقد لا تدركين ذلك، لكن أفكارك ومعتقداتك عن نفسك تؤثر على سلوكك في كل موقف. وهذا قد يؤدي إلى دورة مفرغة من التفكير والسلوك السلبيين التي قد يكون من الصعب الخروج منها.

ومن بين الطرق التي قد تؤثر بها الثقة المنخفضة بالنفس على حياتك:

  • قد تتجنبين خوض المخاطر أو محاولة الأشياء الجديدة لأنك لا تؤمنين بنفسك.
  • قد تبقين في علاقات غير صحية لأنك لا تعتقدين أنك تستحقين أفضل من ذلك. 
  • قد تفوتك فرص لأنك لا تعتقدين أنك كافية.
  • قد لا تسعين وراء أحلامك لأنك لا تعتقدين أنك قادرة على تحقيقها.
  • قد تلجئين إلى آليات تكيف غير صحية مثل إدمان المخدرات لتخفيف الألم الناجم عن مشاكلك النفسية.


طرق تحسين الثقة المنخفضة بالنفس


عندما تكون لديك أنخفاض في ثقة بالنفس، يمكن أن تشعري بأنك محاصرة في دوامة من السلبية لا نهاية لها. كل شيء صغير يبدو أنه يوصلك للأسفل وقد يصعب رؤية الجيد في أي شيء.

إذا كنت تعانين من ثقة بالنفس منخفضة، اعلمي أنك لست وحدك وهناك أشياء يمكنك فعلها لتحسين مدى تقديرك لنفسك. {alertInfo}

اليكِ هي بعض الطرق لتحسين الثقة بالنفس المنخفضة:

1. قضاء وقتاً مع أشخاص يجعلونك تشعرين بالرضا عن نفسك. 

من المهم أن تحيطي نفسك بأشخاص يجعلونك تشعرين بقيمتك وتقديرك. قد يكونون أصدقاء أو أفراد الأسرة أو حتى أخصائي علاج نفسي. حيث عندما تكونين بين أشخاص يجعلونك تشعرين بالقيمة والتقدير، فإن ذلك قد يساعد في رفع ثقتك بنفسك.

2 . قومي بأشياء تجعلك تشعرين بالرضا عن نفسك.

حددي الأنشطة أو الهوايات التي تجعلك تشعرين بالرضا عن نفسك وتأكدي من دمجها في حياتك بانتظام. قد تكون شيئاً بسيطاً مثل المشي في الطبيعة أو حضور دروس الرقص. ولكن عندما تقومين بأشياء تجعلك تشعرين بالرضا، ستساعد في زيادة إحساسك العام بقيمتك الذاتية.

3. تحدي الأفكار السلبية عن نفسك.

إذا وجدتِ أنك تفكرين بأفكار سلبية عن نفسك، اخذي خطوة إلى الوراء وحاولي تحدي تلك الأفكار. هل هي حقاً صحيحة؟ ما الأدلة التي لديك لدعمها؟ في كثير من الأحيان، عندما ندرس أفكارنا السلبية بشكل أعمق، نجد أنها غير دقيقة أو غير منطقية.


الخاتمة

إن الثقة بالنفس القليلة هي مشكلة جديرة بالاهتمام قد تؤثر سلباً على كل مجالات الحياة. فإذا كنتِ تعانين من انخفاض الثقة بالنفس، فمن الأهم أن تدركي أنك لست وحدك وأن هناك أشياء يمكنك القيام بها لتحسين الطريقة التي تشعرين بها بنفسك. بالصبر والمثابرة وقدر من المساعدة من المتخصصين.

أحدث أقدم

اعلان