طرق السيطرة على الغضب والبقاء تحت السيطرة

السيطرة على الغضب


فقدان السيطرة على الغضب يعني ضغطاً نفسياً، والذي يمكن أن يؤدي إلى آثار صحية سلبية على الجسد والعقل. 

لذا من المهم جداً إيجاد طرق لتجنب ما يثير الغضب لكي تهدأ قبل فقدان السيطرة. حيث في هذه المقال شوف نشرح لك أهم الطرق للسيطر على النفس عند الغضب.


كيف تعرفين أنك خارجة عن السيطرة؟


قد يكون من الصعب معرفة متى تخرجين عن السيطرة، ولكن هنالك عدة عوامل على أثرها يمكنك تحديد ذلك، ربما تشعرين بأنك تفقدين السيطرة عندما لا يمكنك التحكم بعواطفك أو عندما يكون سلوكك خارج الإطار.

لذا إذا وجدتِ نفسك في موقف لا يمكنك فيه الهدوء أو إيقاف ما تفعلينه، فمن المرجح أنك خارجة عن السيطرة. وإذا شعرتِ بأنك قد تؤذين نفسك أو شخصاً آخر، فمن المهم البحث عن المساعدة فوراً.


ما هي أفضل الطرق للسيطرة على النفس؟


عندما تريدين السيطرة على غضبك، من المهم البقاء هادئة ومتزنة. حيث هناك بضع طرق مختلفة للقيام بذلك، وأفضل طريقة بالنسبة لك قد تختلف حسب الموقف، لذا من المهم تجربة عدة طريق لأيجاد أفضل طريقة لك .

إليكِ أفضل الطرق للحفاظ على هدوئك:

  1. أخذ أنفاس عميقة وبطيئة والعد حتى 10 قبل الرد. 
  2. محاولة الابتعاد عن الموقف تماماً عبر المشي لبضع دقائق.
  3. التركيز على شيء آخر في المكان وأخذ أنفاس عميقة.
  4. التفكير بذكرى سعيدة أو مكان لتهدئة نفسك.

اعلمي أنه من الطبيعي أن تشعري بالغضب، لكن من المهم إيجاد طرق صحية للتعامل مع هذا الغضب حتى لا يتحول إلى شيء مدمر. {alertInfo}


الهرب من الموقف عن الغضب

عندما تكونين في حالة الغضب، قد يصعب السيطرة على غضبك. لكن من المهم تذكر أن الهروب من الموقف لن يساعد في شيء. بل سيزيد الأمور سوءاً.

لذا إذا وجدتِ نفسك في موقف قد تخسرين فيه السيطرة على غضبك، أمسكي نفسك وحاولي الهدوء، عن طريق استنشق أنفاساً عميقة والعد حتى 10. هذا سيعطيك الفرصة للتفكير فيما تقومين به وما إذا كان من المناسب الغضب بسببه.

إذا لم تستطعي الهدوء بمفردك، لا شيء خطأ بطلب المساعدة من شخص آخر. أحياناً لا يكفي وجهة نظر شخص آخر لتساعدك في رؤية أن الموقف لا يستحق الاضطراب. 

قد يبدو الهروب من الموقف طريقة سهلة للخروج من الموقف، لكنه لن يفعل أي شيء لمساعدتك على حل المشكلة. لذا عندما تجدين نفسك تفقدين السيطرة مرة أخرى، استنشقي نفساً عميقاً وحاولي الاهداء قبل أن تتفاقم الأمور. {alertWarning}

ملاحظة: عندما تكونين وسط جدال حامي، قد يصعب تذكر أنك خرجتي عن السيطرة. لذل من المهم الانسحاب قليلاً وتذكير نفسك أنك تتحكمين بغضبك وأنك تستطيعين التعامل مع الموقف.

مهم: إذا تمكنتِ من تهدئة نفسك، فسوف تتمكنين من التعامل مع الموقف بدون فقدان سيطرتك والحفاظ على ما حولك مثل ما هو دون الندم فيما بعد. {alertSuccess}


أنواع المساعدة الخارجية في إدارة الغضب


إذا كنتِ تجاهدين في السيطرة على غضبك، فمن المهم طلب المساعدة من مختص. هناك عدة أنواع من العلاجات والعلاج السلوكي لإدارة الغضب، لذا من المهم إيجاد ما يناسبك:

  • العلاج السلوكي المعرفي المعروف باسم "سي بي تي": هو نوع من العلاج يساعدك على تحديد الأفكار والسلوكيات التي تسهم في غضبك وتغييرها. ويمكن إجراء سي بي تي عبر جلسات فردية أو جماعية، وغالباً ما يستخدم مع أنواع أخرى من العلاج.
  • العلاج السلوكي الجدلي: هو نوع آخر يساعد على إدارة الغضب، ويركز على مساعدتك في إدارة مشاعرك وتطوير مهارات التعامل الصحية. وعادةً ما يتم في جلسات جماعية وقد يجمع أيضاً بأنواع أخرى من العلاج.
  • يمكن أن تكون الأدوية خياراً لعلاج الغضب. فبعض الأدوية مثل مضادات القلق أو الاكتئاب قد تساعد على تقليل أعراض الغضب. 

من الأهم أن تتحدثي مع الطبيب عن المخاطر والفوائد قبل بدء أي علاج دوائي. {alertError}

أحدث أقدم

اعلان